طريقة التعامل مع مدمن الكحول قوامها الدعم النفسي وتفهم مشاعره وما يمر به للوصول إلى نقطة تفاهم تتوافق مع أفكاره ومشاعره المضطربة، من أجل إقامة عدة مناقشات بهدوء حول أضرار الخمر وماهية الإدمان الاضطرابية والتي قد تقوده خاصة الزوج إلى العنف مع الزوجة والضرب أو الابن الذي قد يواجه الفشل والضياع.
إليكم طريقة نقلها لكم المتخصصون لضمان التعامل الصحيح مع شارب الخمور حتى يقنع بالإقلاع والبدء في التعافي من الإدمان.

كيف تعرف متعاطي الخمر؟

هناك عدة علامات وأعراض تعرفك أن الزوج أو الابن يتعاطون الخمر أهمها احمرار الوجه، وثقل الكلام، وضعف التنسيق، وتغيرات المزاج الحادة، وفي تلك الحالة يجب أن نتحلى بالهدوء خاصة إذا وصل الشارب لمرحلة الإدمان، لأنه قد يكون غير مؤهل للاستماع أو اتخاذ القرارات نتيجة الاضطراب الدماغي الذي يعاني منه.

تعرف أكثر على شخصية متعاطي الكحول

طريقة التعامل الصحيحة مع المدمن ليمتنع عن الشرب

تكاد تكون الطريقة الوحيد التي يمكن فعلها للتعامل مع الابن المراهق أو الزوج أو حتى الأب مدمن الكحول هي محاولة التقرب منه ومن أفكاره وطمئنته بأننا نفهم حالته وما يمر به مشاعر ثم المضي قدما في إقامة حوار لتوضيح خطورة ما يمر به وكيف يبتعد عنه ويحصل على المساعدة، وذلك عن طريق الكيفية التالية:

التثقيف حول الإدمان

من المهم معرفة ما هو الإدمان ومن هو الشخص المدمن وأعراضه للتعرف عليها وتمييزها لدى من تحب وفهم ما يمر به مما يقرب بينكما ويسمح لك بتقديم الدعم المناسب.

الابتعاد عن الغضب ومحاولة استيعاب الحالة

يجب أن تبدأ المحادثة مع ابنك بالتعاطف والتفهم، فلا أحد يسعى إلى أن يصبح مدمنًا، وتجنب الغضب أو الانتقاد أوإذلاله وإهانته؛ فلن يؤدي ذلك، إلا إلى دفعه بعيدًا وقد يشجعه حتى على البحث عن الراحة في تعاطي المخدرات.

التأكيد بأننا نحاول المساعدة

أخبر أبوك المدمن على الخمر أنك تريد مساعدته وأكِّد له أنك أردت إجراء هذه المحادثة لأنك كنت حريصًا على سلامته، وأنك مستعد بدنيًا ونفسيًا للبحث معه عن مخرج من هذا المأزق، دون تمكينه من إدمانه.

اختيار الوقت والاستماع الجيد

يجب أن تختاري الوقت المناسب للتحدث مع زوجك شارب الخمر عندما يكون واعيا وليس تحت تأثير المخدر، كما يجب أن تختاري مكان مناسب بعيدًا عن الصخب والضجيج، حتى يمكنك سماعه والإنصات له بعناية، لمنحه فرصة للرد والتعبير عن آرائه ووجهات نظره

طرح طرق المساعدة

تحدث عن الدعم المتاح الذي يمكن أن يساعد من تحب على التوقف عن الإدمان، وقدرتك على تقديم الدعم العملي، مثل التوصيل لمركز العلاج، وإحضار وجبات الطعام، والمشاركة في تحمل التكلفة الاجمالية للعلاج وتحمل بعض المهام عنه وتسجيل أحوالهم الصحية.

التأكيد على فائدة العلاج وإزالة الشكوك

يجب أن تحدث ابنك المدمن عن ضرورة العلاج، وما كان عليه قبل السقوط في فخ الإدمان، وما قد يحدث له إذا لم يتخذ قرار التوقف فورًا؛ فقد لا يصدق أن تعاطي الكحول أمر خطير، وأن العلاج فعال ومتاح، كما يجب المتابعة مع مركز علاجي متخصص لوضع خطة علاج مناسبة تخلصه من السموم وتعيد تأهيله نفسيًا وسلوكيًا، لضمان التعافي وعدم الانتكاس.

التشجيع وإيجاد مركز موثوق

شجع من تحب على البحث عن مركز علاج موثوق، وابحث معه من خلال المواقع الموثوقة، والمحيطين عن تجارب المدمنين على الكحول السابقين وعلاجهم، وإذهب معه للمركز للتأكد من صحة المعلومات، كما يجب أن تشارك في جلسات الدعم لمتابعة خطة العلاج.

تعرف على المزيد عن علاج إدمان الكحوليات

ماذا إذا كان الزوج عنيفا؟

إذا أصبح زوجك المدمن عنيفًا وعدوانيًا، أو يضربك، أو حتى يخونك، بعد أن يشرب، فإليك بعض الخطوات التي يجب أن تفعليها بمجرد أن تخف آثار التسمم بالخمر:

  1. اختيار الوقت الذي لا يكون فيه الشخص مخموراً ويكون الجميع في أهدأ حالاتهم.
  2. الوضوح فيما تريدين قوله والسماح له بالتحدث عما حدث معه.
  3. استخدمي التعبير “بأنا” بدلاً من “أنت” مثل “أشعر بالندم بسبب ما حدث”.
  4. ضعِ أهدافًا وحدودًا تحكم سلوك زوجك وكوني واضحة بشأن عواقب عدم تحقيقها.

ولا تنسي:

  1. الاحتفاظ بقائمة في مكان يسهل الوصول إليه بأرقام هواتف مهمة مثل خدمات الطوارئ أو العنف المنزلي أو أحد الجيران الذين يعيشون بالقرب منك، في حال احتجت إلى التصرف بسرعة.
  2. تحديد مكان يمكنك الذهاب إليه لإجراء المكالمة أو الذهاب إليه أنت وأي من أحبائك إذا لزم الأمر.
  3. الاحتفاظ بالوثائق المهمة، وبيانات الهوية، وتفاصيل البنك أو الأرقام السرية، وهاتفك المحمول حتى تتمكن من الوصول إليها بسهولة.
الخلاصة: طريقة التعامل مع مدمن الكحول تتطلب مزيدًا من الحوار والتفاهم والتعبير عن مخاوفك بصدق، والتأكيد على اهتمامك به والشعور بالقلق بشأن صحته، واستعدادك لخوض رحلة العلاج معه بكل تفاصيلها،وانتكاستها، ومع ذلك، لا تنسى وضع الحدود وتأمين نفسك ضد حوادث العنف أو الاعتداء، والتواصل مع المتخصصين واختيار مركز علاجي موثوق مثل مرحز دار الهضبة لأنها الوسيلة الوحيدة للعلاج. إعداد/ د. منار أحمد