سلوكيا وعقليا تظهر أعراض إدمان ليريكا على سوء استخدامه مثل الأرق، الاكتئاب، الارتباك، الانفعال، والتوتر، بينما سيصبح مضطرب نفسيا و منهك جسديا بسبب مضاعفات الآثار الجانبية لسموم الدواء.
وقد يتساءل البعض متى تدمن تلك البريجابلين؟, ومن خلال تمييز الأعراض التالي ذكرها نتأكد أن هناك حالة اضطراب تعاطي قهري.

متى تصبح مدمن ليريكا والأعراض المؤكدة لذلك

يتحول الإنسان من متعاطي لليريكا إلى مدمن عندما يتناول الحبوب بجرعة أكبر أو لمدة أطول من التي اوصى بها الطبيب المعالج، كما ينتاب مدمن ليريكا العديد من الأعراض والاضطرابات التي تؤكد حالته. نذكرها فيما يلي:

  1. الشعور بأعراض انسحابية عند التوقف عن استخدام الحبوب مثل الدوخة، الغثيان، التعرق، الرعشة.
  2. الرغبة الشديدة في تناول الدواء عندما لا تكون في حاجة لاستخدامه.
  3. زيادة الجرعة عن المعتاد لتحقيق نفس التأثير.
  4. الاستمرار في تناول الحبوب بالرغم من الآثار الجانبية الجسدية المزعجة، وحدوث مشاكل في العلاقات وفي العمل أو الدراسة.
  5. فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها والهوس بالعثور على دواء ليريكا وتناوله.
  6. عدم القدرة على التوقف عن الدواء.
  7. تناول ليريكا مع الكحول أو المخدرات الاخرى للتغلب على المشاكل العاطفية، والظروف الاجتماعية الشاقة.

كيف تتخلص من التعاطي القهري وتتعالج؟

التخلص من ادمان ليريكا والتعافي منه ليس له إلا طريق تنفيذ برامج علاج الإدمان في مركز متخصص من 1-3 أشهر، وفيه يمر المدمن بالمراحل التالية:

  1. فحص طبي: حيث يتم إجراء العديد من الفحوصات والتحاليل للكشف عن نوعية وكمية المادة المخدرة في الجسم، ولمعرفة مما إذا كان هناك أي أمراض مصاحبة.
  2. الديتوكس: وفي هذه المرحلة يخضع المدمن لبرنامج علاجي متكامل لسحب السموم من الجسم، وفي هذه المرحلة يتم استخدام ادوية للتحكم في الأعراض الانسحابية تحت إشراف طبي مكثف.
  3. التأهيل والمعالجة النفسية: وفي هذه المرحلة يخضع المدمن لبرنامج إعادة التأهيل النفسي بفضل جلسات العلاج السلوكي المعرفي ليتمكن من العودة للمجتمع والاندماج مرة أخرى.
  4. دعم ما بعد العلاج لمنع الانتكاسة: وفي هذه المرحلة يتم التواصل باستمرار مع الحالة بعد مرحلة العلاج وتقديم الدعم المستمر للتخلص من كل الضغوطات النفسية والمشاكل الاجتماعية التي قد تسبب حدوث انتكاسة والعودة للإدمان.

اقرأ أيضا : كيفية التعامل مع متعاطي ليريكا لعلاجه

أعراض إدمان ليريكا تبدأ تدريجياً عندما يصبح الشخص معتمداً عليها جسدياً ونفسياً مع الشعور بالرغبة الملحة لتناول الدواء بالرغم من معرفة عواقبه السلبية، قد يكون هناك خطر مضاعف لاحتمالية إدمان حبوب ليريكا مع بعض الأشخاص ممن كان لهم اضطراب سابق لتعاطي العقاقير المخدرة. للكاتب/ د. مروة سلامة