طريقة تنظيف الكحول من الجسم الأكيدة للحصول على عينة خالية من السموم تماما هي الديتوكس الطبي حيث يراعي فيها تخفيف أعراض الانسحاب بالأدوية الآمنة والدعم النفسي، وبذلك يعد سحب السموم تحت إشراف المتخصصين هو الأضمن والأفضل لسلامتك.
أما عن المغذيات الشائعة التي تنظف البول، وأهم المعلومات عن مفعول الكحول و بقائه في الجسم وتفاصيل طوة إزالة وإبطال السموم نتحدث عنها فيما يلي.

مفعول الكحول ومدة بقائه في الجسم

يبدأ مفعول الخمر أو الكحول وتأثيرهما في غصون 10-45 دقيقة فقط ويستمر حتى 4-6 ساعات، تلك المدة تتأثر بنوع المشروب والكمية، وهناك بعض النصائح التي قد تبطل مفعول الثمالة منها: شرب الكثير من الماء والسوائل للمساعدة في إخراج الكحول من الجسم، البقاء في وضع مريح، والتوقف تماما عن الشرب، وتجنب تناول مسكنات الألم التي تسبب زيادة إفراز حمض المعدة، وتهيج المعدة، وتلف الكبد حيث يبقى الخمر في المعدة بضع دقائق.
المتعاطي المعرض لتحليل الكحول بول أو دم او لعاب سواء للموظفين أو العسكريين معرض للنتيجة الإيجابية خلال مدة البقاء التالية التي ينتهي فيها المفعول تماما:

  1. البول: لغير المدمن لمدة تتراوح ما بين 12 إلى 24 ساعة، بينما قد تمتد حتى 4 أو 5 أيام للمدمن.
  2. الدم: غير المدمن حتى 6 ساعات بعد آخر جرعة، وقد تصل مدة البقاء حتى 12 ساعة للمدمن.
  3. اللعاب: من 12 إلى 14 ساعة لغير المدمن، وقد تصل حتى 24 ساعة للمدمن.
  4. الشعر: لمدة تصل إلى 90 يومًا لغير المدمن، وقد تصل إلى 6 أشهر للمدمن بعد آخر تناول جرعة.
  5. الكبد: 25 ساعة لغير المدمن، وقد تصل حتى أسبوعين إلى أربعة أسابيع للمدمن، حيث تسبب الخمر في قصور وظائف الكبد.
  6. البراز: يظهر الكحول في تحليل البراز حتى 12 ساعة لغير المدمن، وقد يظل حتى 24 ساعة للمدمن.
  7. في حالة الرضاعة الطبيعية فإن الكحول يبقى في حليب الأم حوالي 30 إلى 60 دقيقة ثم ينخفض تدريجيًا، مما يجعل إدرار اللبن أو ضخه للتخلص من الكحول غير مفيد حيث يبقى الكحول في الحليب طوال مدة بقائه في الدم.

تعرف أكثر على أضرار شرب الكحول

معلومات عن الحيل الشائعة لتنظيف الجسم من الكحول

هل المغذيات تساعد على إزالة المفعول قبل التحليل؟

تحليل الكحول في السعودية يعتمد على اخذ عينة من الدم، والبول وفي مصر بالنسبة للمؤسسات يتم اتباع نفس الإجراءات لاختبار المخدرات، لذا أصبح من الصعب إبطال العينة أو التخلص من السموم باستخدام مغذيات مدرة للبول أو لتنظيف الدم، حتى مع استخدام اللبن والليمون فإن التأثير يكون ضعيفا ولا يزيل السموم بشكل سريع ولا يقصر مدة خروجه من الجسم.

تعرف أكثر عن الاعراض الانسحابية للكحول

الطريقة الصحيحة لتنظيف الجسم من الكحول ونتائجها

يمكن أن يبقى الخمر في الجسم 40 يومًا حيث يمكن أن تصل مدة بقائه في الشعر حتى 90 يومًا أو أكثر كما وضحنا.
والطريقة التي تضمن لك تنظيف آمن وسريع للجسم من سموم الكحول هي الديتوكس الطبي وتستغرق أسبوع، اعتمادًا على شدة الإدمان، والأمراض العقلية الموجودة، وصحة الجسم العامة، أما عن تفاصيل سحب السموم فتتم كالتالي:

  1. تشخيص: الحالة وتقييم الأعراض الموجودة، وتقييم التاريخ الطبي، ومحفزات الإدمان.
  2. علاج الانسحاب: يتم إجراء عملية إزالة السموم من الكحول في المركز تحت إشراف المتخصصين الطبيين وتقديم المشورة على مدار الساعة، مما يساعد على إدارة أعراض إدمان الكحول الصعبة ويمكن استخدام أدوية مثل كلوبيزيدوكسيد أو ديازيبام للحد من الضرر الناتج عن أي أعراض والحفاظ على صحة الشخص.

من خلال تلك الخطوات يصبح الجسد خال تماما من أثر الكحول بدون اضطرابات أو ألم أو احتمالات انتكاسة، لذلك النتائج مجربة ومضمونة إذا كانت في مركز موثوق وتحت إشراف طبي محترف، ونوصي بمركز دار الهضبة كأفضل مركز لعلاج الادمان وإعادة التأهيل النفسي والسلوكي.

تعرف على المزيد عن معالجة إدمان الكحول 

الخلاصة:-الطريقة الوحيدة لتنظيف الجسم من الكحول هي الخضوع لبرنامج علاجي متكامل في مركز متخصص لعلاج الإدمان، وإعادة التأهيل النفسي، للمساعدة في التخلص من سموم الخمر والحد من أعراض الانسحاب، وننصح بإعادة تأهيل الشخص نفسيا وسلوكيا، للحفاظ على التعافي والتعرف على مسببات الإدمان، ومنع الانتكاس. إعداد/ د. منار أحمد