كيف نتعامل مع متعاطي الشابو( الكريستال ميث)؟ للتعامل الصحيح يجب أولاً فهم طبيعة الإدمان، الحرص على المواجهة والحوار المناسب، مع تقديم الدعم، وتتضمن بعض التفاصيل لتنفيذها بشكل صحيح مع الابن والزوج، لذا يجب فهمها وفعلها بفهم عميق لتقديم مساعدة حقيقي لأحبائك ليقبلوا على فكرة الإقلاع باقتناع، وفيما يلي مزيد من التفاصيل.

نصائح سحرية للتعامل مع متعاطي الشابو (الآيس)

يمكنك مساعدة ابنك أو زوجك متعاطي أو مدمن الكريستال ميث او ما يسمى بالآيس أو الشابو من خلال فعل طريقة التعامل الصحيحة لدفعه للإقبال على العلاج، نذكرها فيما يلي فهي خطوات مجربة بناء على رأي متخصص خبير:

فهم طبيعة المدمن

يجب أن تجمع معلومات موثوقة عن طبيعة مرض الإدمان، وكيف يغير من شخصية من تحب من المواقع التي تتسم بالتحيز الطبي أو العلمي أو المواقع الموثوقة التي ترعاها الحكومة أو الجامعات، والتعرف على خصائص الميث، للمساعدة على فهم ما يمكن توقعه من المدمن عند الحديث معه.

المواجهة والحديث الداعم

يجب التخطيط للتدخلات وإدارتها من قبل متخصص لتحقيق أفضل فرصة للنجاح. يجب التواصل معه من خلال التحدث في الوقت المناسب بطريقة داعمة دون إلقاء اللوم أو العتاب، ومشاركته مشاعرك الشخصية حول صعوبة رؤيته يعاني من الإدمان، ودعمك الكامل له أثناء طلب العلاج، ومرحلة التعافي.

البحث عن وسائل مساعدة

لا تتجاهل تعاطي أحد أحبائك للمخدرات، وتقبل الإدمان والضغوط التي يفرضها على الأسرة أو العلاقة، وشجعه على طلب المساعدة وابحث معه عن الاستشارة المتخصصة، وعلى حضور زيارة الطبيب أو جلسة العلاج أو جلسة مجموعة الدعم المجهولة أو عيادة إزالة السموم.

حماية النفس

لا تنس اتخاذ الاحترازات لحماية النفس من عنف الزوج متعاطي الشابو من خلال طلب المساعدة من صديق أو الابتعاد مؤقتا عن البيئة أو الحيز الذي يتواجد فيه المدمن، ومتابعته بالهاتف، كما يجب الاستعانة بمجموعات دعم الأسرة، لدعمك نفسيًا، أو الانضمام لمجموعات الدعم عبر المواقع الموثوقة، والبعد عن الإرهاق.

ترك المدمن لمواجهة أفعاله

يجب أن تقدم دعمك العاطفي لمن تحب دون تشجيع على الإدمان، لذلك، لا تعطه المال، ولا تسمح له بمواصلة شراء المخدرات واتركه يواجه عواقب أفعاله، وذكّره بأنك مستعد وراغب في مساعدته في العثور على المساعدة

تكرار المحاولة

يجب أن تتحلى بالصبر أثناء دعمك لمن تحب، فلن يأتي قرار الإقلاع عن المخدرات بين عشية وضحاها، فلقد سبب المخدر العديد من التغيرات السلوكية، والاضطراب الفكري، ولذلك، يجب الانتظار حتى يقتنع وفي حالة عدم توقفه عن التعاطي مع ظهور أضرار بالغة للمدمن ولمن حوله، فيمكنك اللجوء إلى العلاج الجبري.

أثناء وبعد علاج المدمن ما هو دورك

فيما يلي سنذكر أهم النصائح للتعامل مع من تحب أثناء وبعد العلاج:

  1. تعزيز قوة التواصل العائلي، لتحفيز الشخص أثناء رحلة العلاج.
  2. خلق بيئة من القبول وعدم الحكم والتخلصة من وصمة الإدمان.
  3. تعزيز الثقة، ودعم الشخص ومشاركته انتصاراته.
  4. مشاركة الأسرة ككل في علاج الإدمان من خلال جلسات العلاج الأسري ومجموعات الدعم والبرامج التعليمية، لتعزيز التعافي.
  5. توفير شبكة أمان قوية لمنع الانتكاس وتشجيع المساءلة.
  6. ما هي جهة المساعدة التي يمكن الوثوق بها؟

هناك الكثير من الخيارات لمراكز علاج الادمان لكن يجب أن نعرف أن مخدر الكريستال ميث من أقوى أنواع المخدرات تأثيرا على الإنسان، لذاك يجب اختيار جهة مستعدة مصنفة ومعروفة بخبرتها وكفاءتها مثل مركز الهضبة والذي يُعد الجهة التخصصية رقم واحد في مصر لمعالجة اضطراب تعاطي المخدرات.

للتعرف على تفاصيل التعافي من ادمان الكريستال ميث 

الخلاصة:للتعامل مع مدمن الشابو يتطلب بناء جسر الثقة بين الأهل والمدمن، وتقديم الدعم المناسب، والتحلي بالصبر للمواصلة، وإقناع الشخص بضرورة العلاج، ثم تأتي خطوة اختيار مركز موثوق لعلاج الإدمان، والمتابعة لمنع الانتكاس..