لا شكّ أنّ اتخاذك لقرار علاج ادمان كونفنتين يتطلب شجاعة كبيرة و إرادة، و بالتأكيد ترغب في معرفة الخطوات والمعلومات اللازمة لتبدأ رحلة علاجك، و نحن سنقدم لك الدعم و التفاصيل التي تحتاجها في هذا المقال.

تفاصيل التعافي من ادمان كونفنتين بدون ألم

إنّ أوّل خطوة يقوم بها المدمن عند رغبته في علاج ادمان كونفنتين بدون ألم هي القيام باستشارة طبية في المركز، حيث يقوم الأطباء بـ:

كيف يتم علاج ادمان كونفنتين في مركز الهضبة

  1. تقييم حالته و شدّة إدمانه و اعتياد جسمه على الدواء مبدئياً بملاحظة شدّة أعراض إدمان كونفنتين السابق ذكرها.
  2. خضوع المدمن لفحوص جسدية و تحاليل شاملة  لمراعاة أي أمراض يعاني منها المريض خاصة المزمنة منها، لإعطاء تشخيص دقيق يحدد كيفية التعامل مع حالته.
  3. بالإضافة إلى هذه الفحوصات، يحرص الأطباء على الكشف عن الاضطرابات المتزامنة و أي أمراض نفسية و التي تستوجب العلاج بالتوازي مع العلاج، و هذا ما يسمى بالتشخيص المزدوج، وهنا تكمن أهمية العلاج داخل مركز مُتخصص، القادر على كشف العلل الجسدية، والأمراض النفسية التي قد تُعيق التعافي من ادمان كونفنتين، ووضع خطة دقيقة ليتمكن المدمن من مواصلة رحلة العلاج وإعادته إلى طبيعته بعدما سيطر الإدمان على أفكاره وسلوكه.

ويعتمد برنامج التعافي من إدمان كونفنتين بدون ألم على مرحلتين أساسيتين، و هما كالتالي:

مرحلة سحب كونفنتين من الجسم

سحب السموم من الجسم هي أهم مرحلة في علاج إدمان كونفنتين و أي مادة مخدرة بشكل عام، و يسعى الأخصائيون في مركز الهضبة لمرور هذه المرحلة بسلام  مع الحرص على منح المدمن الراحة والاسترخاء اللازمين لتخطيها، حيث يتم إيقاف تناول كونفنتين و وضع المدمن تحت المراقبة بشكل دائم لإدارة أعراض انسحاب كونفنتين بشكل مثالي، الأمر الذي  يضمن سلامة المدمن، حيث يقوم الأطباء بوصف أدوية و مكملات غذائية تقلل من شدة أعراض إدمان كونفنتين مثل مساعدات النوم لمحاربة الأرق، و أدوية الغثيان و الآلام الجسدية التي تنتج عند زوال مفعول كونفنتين، و أدوية لضمان عدم حدوث نوبات عصبية، و بعض المكملات مثل الماغنسيوم الذي أثبتت بعض الدراسات أنه يرتبط بنفس المستقبلات الدماغية التي يرتبط بها جابابنتين، ممّا يساهم في تخفيف أعراض الانسحاب.

قد يهمك: اعراض انسحاب كونفنتين

مرحلة العلاج النفسي وإعادة التأهيل

بعد سحب السموم تأتي مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، فإنّ علاج إدمان كونفنتين يعتمد بشكل كبير على مرحلة ما بعد التطهير، فيقوم المختصون بـ:

  1. التركيز على الحالة النفسية للمريض، و ذلك عن طريق جلسات العلاج النفسي الفردية للوصول إلى جذور المشكلة والأسباب التي أدّت إلى الإدمان، و كذلك الجلسات الجماعية حتى يستفيد المرضى من تجارب بعضهم البعض و الحصول على نوع من الدعم و الانتماء.
  2.  كما يتم وضع برنامج للعلاج السلوكي و إعادة تأهيل الفرد في المجتمع و إعادة علاقاته بمَنْ حوله، كما تساعده على تعلّم التعامل مع الرغبة و المحفزات التي قد تؤدي إلى حدوث انتكاسة.
  3. تستمر عناية المركز بالمدمن المتعافي حتى بعد خروجه منه، و ذلك بجدولة جلسات للعلاج الفردي و الجماعي، لمناقشة المشاكل التي قد يواجهها المتعافي و المساعدة على حلّها وتشجيعه على مواصلة طريق العلاج طويل المدى.

مدة علاج إدمان كونفنتين

عادةً لا تتجاوز مدة علاج إدمان كونفنتين 90 يوماً و لكنها قد تمتد حتى 6 أشهر و ذلك يعتمد على عدة عوامل، و هي كالتالي:

  1. تركيز الجرعة المأخوذة.
  2. مدة تعاطي كونفنتين.
  3. سبب تعاطي كونفنتين: لأغراض علاجية أو للترفيه.
  4. إذا تم تعاطي أدوية أو مواد مخدرة أخرى في نفس الوقت.
  5. عوامل فردية كالعمر، الجنس، الوزن، الحالة الصحية الجسدية و العقلية.
  6. الحالة النفسية.

بينما تستمر مدة العلاج النفسي والسلوكي بعد الخروج من المركز حتى عام أو أكثر لضمان الشفاء الكامل للمتعافي عبر العيادات الخارجية القائمة بالرعاية اللاحقة، من أجل رفع استعداده لمواصلة حياته الاجتماعية بدون خوف من حدوث انتكاسات.

الخلاصة:- صحيح أنّ طريق علاج إدمان كونفنتين طويل و صعب، و لكن نؤكد لك أنّه عند انتهاء العلاج و استعادة حيوية جسمك و صفاء عقلك ستتأكد من صحّة قرارك و أنّ عناء الرحلة يهون من أجل الحياة الصحية و السلامة لك و لمَنْ حولك، و تذكر أنّ الوسيلة الأفضل للعلاج الصحيح هي المكان الصحيح، و لا يوجد أفضل من مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، الأول في مصر لعلاج مختلف حالات الإدمان فلا تتردد وابدأ رحلتك نحو حياة أفضل عبر الاتصال بنا على الرقم التالي: 01154333341.

 

ا. كوثر