كثيرًا ما نرى بعض الشباب الذين يقبلون على تعاطي المواد المخدرة في المناسبات أو بصورة متقطعة معتقدين أنهم آمنين من آثارها الخطيرة أو الوقوع تحت تأثير إدمانها، لكن في الحقيقة قد يسبب تعاطي بعض المواد المخدرات أضرار بالغة، وقد يصل الأمر إلى الجنون، كذلك قد يسبب تعاطي بعض المواد المخدرة الإدمان بعد جرعتين أو ثلاث.

 لذا سنتناول تفصيلًا أنواع المخدرات التي تسبب الجنون المنتشرة في مصر وغيرها من البلاد المختلفة ومدى تأثيرها على عقل الإنسان ووعيه. 

أشهر أنواع المخدرات التي تسبب الجنون في مصر

 تعد أغلب المواد المخدرة خطيرة على جسم الإنسان خاصةً خلايا الدماغ مما يسبب ضمورها وتلف المخ، تلك الاحتمالات ترتفع حدوثها في حالة تعاطي جرعات مكثفة من المواد المخدرة لفترات طويلة، وتؤدي تلك الوضعية إلى الجنون في كثير من الحالات.

 من أخطر أنواع المخدرات التي تسبب خلل دماغي وجنون ومنتشرة بشكل كبير ومرعب في مصر:

أشهر أنواع المخدرات التي تسبب الجنون في مصر

الحشيش 

قد يتسبب تعاطي الحشيش و مشتقات القنب الهندي عموما كالبانجو والماريجوانا في ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض الاكتئاب والقلق، وكثيرا ما يتطور الأمر إلى الإصابة بنوبات الذهان أو ما يعرف بالفصام خاصةً في سن المراهقة. 

الكوكايين 

ينتمي الكوكايين إلى فئة المنشطات، والتي تعمل على بناء حالة من الهياج للمتعاطي وينعكس ذلك في صورة نوبات من الذعر والاكتئاب والقلق، من المرجح مع التعاطي المستمر للكوكايين أن تشتد تلك الأعراض في صورة  نوبات حادة من التهيؤات والهلاوس والذي تعرف علميا بالذهان. 

الفطر السحري 

يتسبب تعاطي ما يعرف بالفطر السحري في اضطرابات توازن النواقل العصبية مثل الجلوتامين وتلك الحالة تحدث مشاكل في الذاكرة والتفكير ونوبات هلوسة.

 استمرار تعاطي الفطر السحري يزيد من حدة الهلاوس، فيشعر المتعاطي بالانفصال عن الواقع، وتضخم في الذكريات خاصةً المؤلمة والمخيفة.

 عند دمج تعاطي الفطر السحري بالمشروبات الكحولية أو غيرها من المواد المخدرة يتضاعف الخطر وقد يصل الأمر إلى الوفاة. 

الكيتامين 

ينتمي الكيتامين إلى العقاقير المستخدمة للتخدير والعقاقير المضادة للاكتئاب خاصةً في ستينات القرن الماضي، لقدرته على تثبيط النشاط العصبي في الدماغ والوصول بالمريض لحالة من اللاوعي مع الحفاظ على بعض حالات النشاط العصبي في الدماغ على عكس باقي العقاقير المخدرة. 

لكن أكدت الأبحاث على أثر تعاطي الكيتامين علي تشويه القشرة الدماغية وتهيج الخلايا العصبية بأقصى قوة ممكنة، مما ينعكس على السلامة العقلية للمتعاطي. 

المخدرات الخطيرة في السودان

تضاعفت في العقود الأخيرة معدلات انتشار المواد المخدرة في السودان خاصةً بين الشباب والمراهقين من الإناث والذكور على حدٍ سواء، هذا الواقع انعكس سلبا على المجتمع السوداني بالطبع. 

 ومن أخطر أنواع المواد المخدرة التي تهدد السلامة العقلية والنفسية لأهل بلاد السودان الشقيق :

الكريستال ميث

يعد الكريستال ميث هو المخدر الأكثر شيوعًا في السودان والذي يعرف أيضا بالشبو أو الشابو أو الآيس، ويصنف من ضمن أخطر أنواع المخدرات التي تسبب الجنون.

 والميث من المخدرات الصناعية المشتقة من الأمفيتامينات مع إضافة مواد كيميائية أكثر خطورة بعضها مجهول المصدر حتى الآن، مسببة ارتباك واضح في التوازن العصبي للنواقل العصبية مثل النور أدرينالين والدوبامين وتغيرات فسيولوجية في التركيب التشريحي للدماغ مما ينعكس على المتعاطي في صورة نوبات حادة من الهياج العصبي والقلق وكثيرًا ما يصل الأمر إلى الهلاوس واضطرابات النوم  وضعف الذاكرة والخمول والاكتئاب. 

قد يهمك: اشهر أنواع المخدرات واضرارها

بعض العقاقير الطبية 

نظرًا لغياب الرقابة الطبية على عملية صرف الأدوية الطبية انتشر تعاطي العقاقير الطبية كمواد مخدرة واستغلال بعض الآثار المثبطة للدماغ لبعض الأدوية وغيرها من الخصائص المسببة لتغيب المتعاطي عن الوعي واشعاره بالابتهاج والاثارة ومن اهم تلك الأدوية :

  1. الترامادول. 
  2. البنزوديازيبينات. 
  3. الميثامفيتامين.
  4. بعض أدوية السعال. 
  5. بعض أدوية البرد (مضادات الهيستامين من الجيل الأول) .
  6. أدوية الصرع. 
  7. الأدوية المضادة لالتهاب الأعصاب (البريجابلين و الجابابنتين) .
  8. الأدوية المضادة للذهان. 

الحشيش الأفغاني 

انتشر أيضًا الحشيش الأفغاني في السودان والذي يعرف في بعض المناطق بالنوتيلا، وهذا المخدر يسبب الاكتئاب والقلق والتهيج العصبي. 

 ما هي مخدرات الهلوسة والجنون في السعودية؟

تصنف المملكة العربية السعودية كأحد البلدان التي تعاني من ارتفاع نسبة تعاطي المواد المخدرة، وثالث أكبر مستهلك للمواد المخدرة في العالم والأول في الشرق الأوسط، ومن أكثر المواد المخدرة المسببة للجنون انتشارًا في المملكة العربية السعودية:

الكبتاجون

تشكل المملكة العربية السعودية النسبة الأكبر في تعاطي الكبتاجون بنسبة تتجاوز 45% من إجمالي نسبة تعاطيه في العالم . ينتمي الكبتاجون إلى فئة المنشطات الاصطناعية  التي صممت في الأصل لعلاج فرط نشاط الدماغ والاكتئاب والتخدير، لكن مع إساءة الاستخدام يتسبب تعاطي الكبتاجون في نوبات من الهلاوس والتهيؤات وتحفيز الجهاز العصبي المركزي كذلك يتميز بخصائصه المسببة للإدمان، مما ينعكس بصورة ملحوظة على سلامة القوى النفسية والعقلية للمتعاطي. 

الأمفيتامينات

تنتمي الأمفيتامينات إلى فئة العقاقير المنشطة للجهاز العصبي المركزي لما لها من تأثير مباشر في علاج حالات نقص الانتباه وفرط الحركة، لكن عند إساءة استخدامها يتضاعف خطر الإصابة بالفصام أو الانتكاسة بعد العلاج من الذهان.

الخلاصة: لا يخلو أي بلد تقريبا من بلاء المواد المخدرة المختلفة، لكن على الرغم من تعدد تلك المواد واختلاف مصادرها وطريقة تصنيعها وطريقة تعاطيها وتأثيرها، إلا أنها تتفق في تدمير صحة الإنسان وعقله، لذا فإن أنواع المخدرات التي تسبب الجنون هي العدو الأكبر الذي يجب مواجهته على مستوى الأفراد والدول أيضًا، نظرًا لانتشار اخطر انواع المخدرات في العالم أجمع، لذا نؤكد على ضرورة تجنب تلك السموم التي تسلبنا عقولنا وأرواحنا.

ا. ايمان سلام