معظم تصرفات متعاطي الترامادول تدل على وجود خلل سلوكي بما في ذلك، تغيرات المظهر، والعزلة، مع الوقت تتبدل شخصيته ويتصف بصفات أشبه بالمضطربين عقليًا مثل، السلوك العدواني، وجنون العظمة، والإنحدار الأخلاقي وكل ذلك ينبع من مشاعره وعاطفته التي أصبحت تحت رحمة جرعة المخدر التي سيطرت عليه، وفي السطور التالية، سنتحدث بشكل أوضح عن تصرفات المدمن وبماذا يشعر وأشهر الصفات، فتابعوا القراءة.

التصرفات والسلوك الاضطرابي لمدمن الترامادول

فيما يلي نستعرض أشهر التصرفات التي يقوم بها مدمن الترامادول خلال سلوكياته اليومية وما يتصف به من صفات:

الاختفاء والعزلة

يميل مدمن الترامادول إلى الاختفاء باستمرار وعدم الإفصاح عن نشاطه أو مكان تواجده لسعيه الدائم عن المخدر، كما يميل إلى العزلة عن الآخرين وتجنب الاجتماعات العائلية أو الترفيهية وإهمال الأنشطة التي كان يستمتع بها في السابق.

العدوانية المفرطة

العدوانية والعصبية الزائدة من صفات مدمن الترامادول الاساسية وذلك بسبب قلة النوم والأرق المستمر.

الانحدار الأخلاقي

قد تصبح السرقة والخداع من السلوكيات الجديدة التي يكتسبها المدمن بسبب رغبته في توفير جرعة المخدر و إخفاء حقيقتها عن الآخرين، مما يعرضه لفقدان الثقة والاحترام والتقدير من قبل الآخرين.

تغيرات في المظهر

يتضمن ذلك، فقدان الوزن غير المبرر أو زيادة الوزن، وسوء النظافة، والنعاس الذي يبدو غير طبيعي.، وضعف في التنسيق وصغر حدقة العين التعرض للمشكلات الصحية المستمرة، بما في ذلك الإرهاق أو سوء التغذية، كما يتجاهل المدمن رعايته الصحية مما يؤدي إلى العديد من المخاطر.

التقلبات المزاجية الحادة

تقلبات المزاج أو القلق من الصفات السلوكية والتصرفات الجديدة التي تطرأ على شخصية مدمن الترامادول، كما يميل المدمن إلى السرية التامة أو جنون العظمة أو السلوك العدواني، نتيجة تأثير المخدر بالسلب على كيمياء المخ.

إهمال الالتزامات الدراسية أو المهنية

يهمل المدمن دراسته أو عمله مما يعرضه لفقدان وظيفته نتيجة ضعف الأداء أو الغياب المتكرر أو عدم الاهتمام أو الغياب المال أو المسائل القانونية.

تدهور العلاقات الاجتماعية

إهمال الواجبات الأسرية تجاه العائلة والزوجة، والأطفال من صفات المدمن الجديدة، مما يؤدي إلى توتر العلاقات مع الأصدقاء والعائلة أو سعيه لتكوين علاقات جديدة مع متعاطي المخدرات الآخرين.

لمعرفة المزيد: 10 علامات قد تؤكد اضرار الترامادول على جسمك

حقيقة شعور المتعاطي وهل يعي ما يفعله؟

يشعر متعاطي الترامادول عندما يكون تحت تأثير المخدر بالنشوة والقوة الزائفة والاسترخاء، وذلك بسبب تنشيط مستقبلات الأفيون وزيادة نشاط الدوبامين، وعند زوال النشوة تبدأ مشاعره بالاضطراب ويلازمه إحساس التهيج والاكتئاب. في حالة إدمان الترامادول قد لا يعي الشخص بتصرفاته لإصابته بالاعتماد النفسي والجسدي، مما يجعله غير قادر على التوقف عن استخدام الترامادول دون التعرض لضائقة نفسية وجسدية. والفرصة الوحيدة حتى يعود لطبيعته هي الاستعانة بـ علاج امان الترامادول الطبي المتخصص للتخلص من سموم المخدر وإعادة التأهيل السلوكي لتحقيق التعافي الكامل ومنع الانتكاس.

سلوكيات وتصرفات متعاطي الترامادول أشهرها العزلة، العدوانية المفرطة، وإهمال المظهر الخارجي، وعدم إدراكه لهذه التصرفات الغريبة بسبب الاعتمادالجسدي والنفسي والتغيرات المزمنة التي سببها المخدر في كيمياء المخ، كما وضحنا أن العلاج الطبي المتخصص الطريق الوحيد للتعافي من سموم الترامادول ومنع الانتكاس. الكاتبة: د. منار أحمد