بمجرد استخدامه بالأنف أو بالحقن او حتى بالتدخين تظهر اعراض تعاطي الكوكايين لأول مرة مثل نزيف الأنف، الدوخة، ألم بالصدر مع الوضع في الاعتبار اختلاف توقيت ظهورها حسب طريقة التعاطي.
يعتبر المخدر من أخطر أنواع الإدمان ولكن دايما ما تقارن اضراره بمضاعفات الهيروين، فأيهما أخطر؟ وأي مسحوق أغلى بينهما؟.

الكوكايين اعراض اول جرعة ومقارنته بالهيروين

يعد الكوكايين والهيروين من المخدرات القاتلة ولكن الأخطر بينهما هو الهيروين بينما الأغلى سعراً هو الكوكايين بسبب الارتفاع الشديد والانتشار الواسع لاستخدامه عالمياً مع فرض قوانين صارمة دولياً للإتجار به وبغيره من العقاقير المخدرة الأخرى.
يحدث الكوكايين عند تعاطيه تنبيهاً للجهاز العصبي المركزي مما يعمل على زيادة إفراز الدوبامين بالمخ لفترة مؤقتة، ومن المعروف أن الدوبامين هو الناقل العصبي المسؤول عن الشعور بالمتعة والسعادة، وهناك بعض الأعراض التي تظهر عند تناول الكوكايين لأول مرة أهمها.:

  1. الشعور بالنشوة.
  2. نزيف الأنف أو التهابها خاصة عند شمه واستنشاقه.
  3. ألم بالصدر.
  4. زيادة اليقظة والطاقة.
  5. الدوخة.
  6. اتساع حدقة العين.
  7. الأرق وصعوبة النوم.
  8. تصلب الظهر والعمود الفقري.
  9. ارتفاع ضغط الدم.
  10. ارتفاع معدل ضربات القلب.
  11. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  12. القلق.
  13. زيادة الكلام.
  14. زيادة الإثارة الجنسية.
  15. التهيج.
  16. هلاوس.
  17. التشنج العضلي.

طرق التعاطي واحتمالات الإدمان؟

تختلف طرق تعاطي الكوكايين في قوة تأثيرها حيث يتم إدخال الجرعة للجسم عن طريق الشم، التدخين، والحقن، وأكد الأطباء أن إدمان الكوكايين قد يحدث من اول مرة خاصة عند تعاطيه عن طريق التدخين أو الحقن وترتفع النسبة عندما يمتلك الشخص سمات إدمانية من الأساس.

اقرأ أيضًا: أبرز أضرار الكوكايين

ماذا تفعلين إذا كان زوجك يتعاطى الكوكايين؟

أفادت سيدة أن “زوجي بتعاطي الكوكايين مما اثر على صحته العقلية والجسمية والجنسية، وأصبح مصدر خطر علينا بسبب عدوانيته وعنفه، بجانب إهماله مسؤوليات الأسرة وتراكم الديون وترك عمله”.
في هذه الحالة إذا كان الزوج هو المتعاطي يجب على الزوجة عدم تجاهل حقيقة إدمانه، وعليها محاولة إقناعه للبدء في العلاج من الإدمان، وإذا رفض الزوج الخضوع للعلاج فمن الضروري أن تطلب الزوجة المساعدة وتلجأ للمختصين في الأمر لمناقشة الحلول العلاجية الملائمة للزوج وكيفية إقناعه بقبول فكرة الإقلاع واللجوء لمركز متخصص.

تكون أعراض تعاطي الكوكايين لأول مرة أكثر شدة نظراً لكونها تجربة جديدة للدماغ إلى جانب الشعور ببعض الأعراض مثل فقدان الشهية، الأرق ، الشعور بالسعادة والنشوة، ولكن في بعض الحالات النادرة قد تؤدي الجرعة الأولى ألى حدوث نوبات قلبية أو صرع وقد يكون مميتاً أيضاً.
لذا يجب الاهتمام باصطحاب المتعاطي للمختصين من أجل البحث عن أسباب التعاطي النفسية وعلاجها قبل أن يتحول الأمر إلى إدمان.
للكاتبة/ د. مروة سلامة