يهيب الأطباء بالأسر بالقراءة المتأنية لكيفية التعامل مع مدمن الكوكايين وتنفيذ خطواتها، وأكثرها اهمية التحلي بالهدوء والصبر، تجنب عبارات اللوم والتهكم، وعدم استخدام أساليب التهديد وذلك من اجل تفادي عناد المدمن والوصول لأن يقبل تنفيذ البرنامج العلاجي.
فإذا كان زوجك او ابنك هو المتعاطي أو المدمن ننصح بالاهتمام بقراءة كل مايلي كطريقة متابعة مهنية للتعامل معه.

كيف تتعامل مع مدمن الكوكايين بالدعم والحوار؟

الصدام، الغضب، اللوم والتهديد لا يفيد بشئ سوى ابتعاد وزيادة عناد متناول المخدرات المزمن تبعا لتصوراته وطريقة تفكيره وردة فعله الغير مسيطر عليها.
وكيفية التعامل مع مدمن الكوكايين تحتم أن تدعم لغة الحوار والتقرب من مشاعر المريض واتباع طريقة الخطوات التالية:

لا تتجاهل مشكلة إدمانه

إن التظاهر بعدم وجود مشكلة حقيقة تستدعي التدخل لن يجدي نفعاً لكلا الطرفين، لأن المدمن قد يعرض نفسه ومن حوله لمواقف محفوفة بالمخاطر، ناهيك عن الآثار السلبية للإدمان على الصحة الجسدية والنفسية والتي قد تؤدي في نهاية المطاف إلى الموت.

عدم تمكين المدمن

عندما يتعلق الأمر بالإدمان فلا يجب توفير المساحة والطريقة لمواصلة المدمن في سلوكياته المدمرة الناتجة عن التعاطي حتى لا يتمكن الإدمان منه أكثر.

والفعل التمكيني غالباً ما قد تمارسه المرأة مع زوجها مدمن الكوكايين، لذا فعليك ألا تمكني زوجك من إدمانه من خلال عدم تولي المسؤوليات بدلاً منه، وكذلك عدم التخلي عن نفقتك ونفقة أسرتك وكذا اتخاذ موقف واضح برفض التعاطي داخل المنزل.

لا تتأخر

لست مضطرا للانتظار حتى ترى من تحب قد وصل للحضيض ليتم القبض عليه أو يفقد عمله أو حتى يصل لحالة صحية متأخره، فكلما تم علاج الأمر باكراً كانت النتائج أسرع وأفضل.

كن واضحاً ومباشراً

إن الطريقة الأمثل لحل المشكلات هو أن تكون صادقاً وصريحاً بشأن ما تريد الوصول إليه، ولا تترد في التعبير له عن مشاعرك الحقيقة حيال ذلك الأمر، فيمكن لهذه الخطوة أن تختصر عليك طريق طويل من النقاشات الغير مثمرة.

امنحه مساحة للرد

لا ينبغي عليك أن تجبر من تحاوره على الرد فوراً، تحاور معه بشأن مشكلة إدمانه والحلول المناسبة ودع له مساحة للرد هذا وإلا قد تُقابل بالمقاومة.

التحلي بالهدوء والصبر

ينبغي عليك أن تظل هادئاً ولا تثير غضبه، فمن الممكن أن يحتدم النقاش ولا تصل لأي حلول حيال ذلك الأمر، يجب عليك أن تتوقع أنه قد ينكر الأمر وقد لا ينكر ولكن يرفض فكرة العلاج.

عدم استخدام أساليب التهديد والعنف

هذه الطريقة لن تجدي نفعاً على أي حال وخاصة عند التعامل مع مدمن كوكايين عنيد، كل ما عليك فعله أن تخبره بمدى حبك ودعمك له ورغبتك في مساعدته حتى يحصل على العلاج اللازم ويتعافى.

ابتعد عن عبارات اللوم والاتهام

من السهل عليك إلقاء اللوم وعبارات التهديد ففي حقيقة الأمر أن المدمن هو من يمارس سلوكاً غير صحيحاً، ولكن في هذه الحالة إلقاء اللوم عليه لن يساعد في شيء بل يصنع فقط المزيد من الألم، قد تجد ردود فعل دفاعية وغير منطقية أيضاً فالمدمن لا يعي أنه بحاجة للمساعدة.

وضح له مخاطر إدمان الكوكايين

ينبغي عليك أن تذكر له المخاطر الناتجة عن تعاطي الكوكايين، يمكن أن تدعم صحة كلامك بأن تذكر له بعض القصص والنماذج لاشخاص ساء بهم الحال جراء الإدمان وأشخاص آخرين تداركوا الأمر وتلقوا العلاج.

اقرأ المزيد عن : أضرار الكوكايين

طلب التدخل

إجعل التدخل الحل الأخير إذا ظل المدمن ثابتاً على موقفه ولا يريد تلقي العلاج، يمكنك أن تطلب مساعدة أفراد عائلتك وبعض المقربين، يُمكن لهذا الأمر أن يؤثر على رأيه بشأن تلقي العلاج.

طلب الدعم والمساعدة الطبية

وأخيراً فعليك طلب المساعدة الطبية على الفور من مستشفى أو مركز طبي متخصص في علاج حالات الإدمان، يُمكن للأخصائيون أن يقدموا نصائح طبية ويقدموا لك بعض الحلول لإقناع المدمن وكذلك مناقشة الخيارات العلاجية المتاحة لحالته.

لماذا قد يرفض المدمن الإقلاع؟

قد يرفض المدمن الإقلاع بسبب عدم إدراكه أو إنكاره بأن لديه مشكلة من الأساس، أو خوفه من أعراض الانسحاب، أو عدم وثوقه ويأسه في العلاج، أو إصابته باضطراب عقلي يجعله غير قادر على التمييز أو اتخاذ القرارات والتفكيرالصحيح، وكل ذلك من صفات المدمن لأنه مصاب باضطراب تعاطي المخدرات المزمن.
قد يكون الحل الأمثل ألا تخبره بأنه شخص سيء، كذلك عليك أن تُشعره أنه مخير وان العلاج قراره، وأظهر له المزيد من التعاطف والدعم.

يذكر أن الأطباء لا يفضلون إجبار متناول الكوكايين على العلاج إلا بعد استنفاذ كل المحاولات السلمية او وصول المدمن لمراحل خطيرة سواء صحية أو على نفسه وغيره، أو يكون غير مؤهل لاتخاذ قرارات.

الأسرة والزوجة من العناصر الهامة في دعم التعافي

أثناء وبعد العلاج تكاد تكون الزوجة والأسرة أحد أركان الوصول لتعافي مدمن الكوكايين من خلال القيام ب:

  1. التشجيع والدعم المستمر أثناء وبعد مرحلة العلاج.
  2. التعبير عن مشاعر الحب والامتنان بشأن بدء مرحلة العلاج.
  3. التأكد من علاج الأسباب الفعلية المؤدية للإدمان والتي قد تكون بسبب أو من داخل الأسرة.
  4. توفير بيئة ملائمة نفسياً لمرحلة التعافي وضمان عدم حدوث انتكاسة.
  5. التحفيز على أهمية ممارسة نشاطات اجتماعية أو ممارسة هواية أو رياضة جديدة.
كيفية التعامل مع مدمن الكوكايين عملية معقدة وقد تكون طويلة بعض الشيء وكذلك تتطلب منك المزيد من الصبر والدعم والتشجيع، لذا عليك أن تحافظ على توازنك النفسي وأن تبتعد عن التوتر والغضب لتجنب الإرهاق والإحباط الذي قد ينتج عن محاولات فاشلة لإقناع المدمن بالعلاج. للكاتبة/ د. مروة سلامة