عندما تتناولها بدون إشراف طبي فإن أعراض تعاطي ليريكا لأول مرة تظهر بعد 30 إلى 60 دقيقة من تناول الجرعة، أبرزها الدوار وصعوبة التركيز والشعور بالنعاس، سواء كانت 75 أو 300 مل.
لمزيد من التفاصيل حول ما يظهر على المتعاطي نفسيا وجسديا عند تناول تلك الحبوب، وخطورتها عند خلطها مع الحشيش، نتحدث فيما يلي، بجانب إرشادات للتخلص من ليريكا.

ما الذي يحدث للإنسان عند تناول ليريكا أول مرة؟

عند تناولها فإن الشخص يشعر بالدوخة، والاسترخاء فمن المعروف أن مادة البريجابلين خاصة عند شربها بدون داع طبي تحدث آثار جانبية مضاعفة.
نتعرف فيما يلي على المزيد من أعراض تعاطي برشام ليريكا لأول مرة أو حبوب الصاروخ كما يطلق عليها الجسدية منها والنفسية:

أعراض نفسية أعراض جسدية
  • الشعور بالنشوة.
  • ارتباك.
  • الشعور بالقلق.
  • دوخة.
  • تعب.
  • ضعف التوازن أو التنسيق.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • ارتعاش.
  • إمساك.
  • الشعور بالخمول.
  • مشاكل الذاكرة.

 

خلط الحبوب مع الحشيش

قد يؤدي خلط ليريكا مع الحشيش إلى زيادة الأضرار مثل الدوخة والنعاس والارتباك وصعوبة التركيز، وظهور بعض المضاعفات مثل ضعف في التفكير والحكم والتنسيق الحركي، والنزيف غير الطبيعي، أو الكدمات، أو ضعف العضلات، أو الحمى، أو تورم الأطراف، والاكتئاب أو الأفكار الانتحارية.

كما ظهرت أيضًا طرق لتعاطي ليريكا من أجل زيادة النشوة منها ابتلاع كمية أكبر من الحبوب مما تسمح به الوصفة الطبية، أو بدون وصفة طبية أو سحق القرص واستنشاق أو تدخين المحتويات او اكلها، أو حتى دمجه مع عقاقير أخرى، لكن الطريقة الأكثر تداولا هي تناوله بالتزامن مع تعاطي الهيروين أو شرب الكحول، لزيادة التأثيرات المبهجة، مما يتسبب في تعاطي جرعة زائدة وفقدان الوعي، أو حتى الموت المفاجئ.

إليك إرشادات للتخلص من أعراض ليريكا

للتخلص من الأعراض الجانبية لدواء ليريكا يمكنك اتباع بعض النصائح كالتالي:

  1. التحرك ببطء، خاصة عند تغيير الوضعيات، مثل الانتقال من الجلوس إلى الوقوف. والتمسك بدرابزين السلم أو الأثاث للحصول على الدعم أثناء الحركة.
  2. استشارة الطبيب، إذا استمر الدوخة، فقد يوصي بجرعة أقل، أو وصفة طبية ذات الإطلاق الممتد، لتجنب الدوخة أثناء النهار باستخدام هذا الدواء.
  3. توخ الحذر عند القيادة أو القيام بأنشطة تتطلب اليقظة أو إذا لاحظت أي تغيرات في الرؤية وتجنب تناول الدواء مع أدوية أخرى تسبب النعاس، ويشمل ذلك مرخيات العضلات وأدوية النوم وبعض مضادات الاكتئاب.
  4. الحد من تناول الملح وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمنع وإدارة التورم.
  5. مضغ علكة خالية من السكر أو استحلاب حلوى خالية من السكر لتجنب جفاف الفم.
  6. استخدام ملين بدون وصفة طبية مثل دولكولاكس لعلاج الإمساك لديك.
  7. عدم التوقف عن تناول عقار ليريكا من تلقاء نفسك لتجنب ظهور أعراض الانسحاب.

وفي حالة ظهور أعراض الانسحاب، أو عدم القدرة عن التوقف عن تناول الدواء فهذا ما يعرف بالاعتماد النفسي والجسدي (الإدمان) وهو ما يتطلب الاستعانة بالمتخصصين لتقييم الحالة والتشخيص ووضع خطة علاج مناسبة لسحب السموم من الجسم والتخلص من تأثيرات العقار، ومنع الانتكاس.

اقرأ أيضا عن : كيفية التعامل مع مدمن ليريكا

قد تظهر أعراض تعاطي حبوب ليريكا أول مرة مثل النعاس والشعور بالقلق والإمساك، وقد تتضاعف هذه الأضرار إذا تم إساءة استخدام العقار مع مواد اخرى مثل الحشيش والهيروين، مما يتسبب في تدهور الحالة الجسدية والنفسية للشخص والوقوع في الإدمان ويتطلب الاستعانة بالعلاج الطبي والنفسي لتخليص الجسم من سموم العقار، ومنع ظهور أعراض الانسحاب المزعجة، والحفاظ على التعافي، ومنع الانتكاس. للكاتبه/ د. منار احمد